حدث فلكي هام ينتظر هواة الفلك حول العالم: إقتران ظاهري لكوكب الزهرة والمشتري

Hend29 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
Hend
منوعات
حدث فلكي هام ينتظر هواة الفلك حول العالم: إقتران ظاهري لكوكب الزهرة والمشتري

في سابقة فريدة من نوعها، يترقب المهتمين بعالم الفلك حول العالم، حدث فلكي نادر باقتران الكوكبين فجر يوم الأحد.

حدث فلكي نادر لهواة الفلك يوم الأحد

في تصريح قام به رئيس مجلس إدارة جمعية أفاق لعلوم الفلك الدكتور شرف السفياني، بأن تم رصد تحرك لكوكب المشتري في اتجاه كوكب الزهرة، ليتم التلاقي مع بعضهم فجر الأحد في مشهد رائع، يتوج باندماجهم في كتلة موحدة. وأكد أنه سيتم مواكبة الحدث الفلكي النادربرصده بالعين المجردة.

فكل من يتوفر لديه التلسكوبات أو مناظير ثنائية لديهم الفرصة للتمتع بهذا الحدث، عبر رصد التقارب بين هذا الكوكبين، وأوضح أن المشاهدين لن يلاحظو التباعد الكبير بينهم واللذي تقدر بملايين الكوليمترات.

ما هي الطريقة المثلى لمشاهدة هذا الحدث النار؟

قام الدكتور شرف السفياني، بتوضيح بعض التساؤلات بخصوص كيفية مشاهدة هذا الحدث فأوضح بأن الحدث معلوم عند محبي هواة العالم الفلكي، ولهم دراية مسبقة بتوقيت هذا التلاقي بين المجرمين، أما الناس اللذين ليس لديهم خلفية فلكية فهذا الحدث سيكون متاحا للمشاهدة من بعد أذان الفجر إلى شروق الشمس من جهة الشرق.

وخلال هذه الفترة سوف يتمكنون من مشاهدة مادة مضيئة وهي لكوكب الزهرة، ملتحما فيه عملاق النظام الشمسي كوكب زحل، وأكد أن كوكب الزهرة يتميز بلمعانه الشديد عن باقي الكواكبب، ويطلق عليه “توأم الأرض السلم” لسمك غلافه الجري و ملئه بثاني أكيد الكربون السام.

أما كوكب المشتري فيعد من أكبر الكواكب حجما ويعادل حجمه أضعاف أضعاف مساحة الأرض.

الاخبار العاجلة