وزارة الصحة تؤكد استعدادها للتعامل مع ماربرج

Farah2 أبريل 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
Farah
صحة وتغذية
وزارة الصحة تؤكد استعدادها للتعامل مع ماربرج

أكد الوكيل المساعد لدى وزارة الصحة السعودية دكتور عبد الله عسيري، على أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالات مصابة بفيروس ماربرج داخل المملكة، كما شدد على جاهزية القطاع الطبي من أطباء وفرق صحية، لأي مستجدات حول هذا الفيروس.

وزارة الصحة السعودية تؤكد جاهزيتها لمستجدات فيروس ماربرج

أوضح عسيري أن وزارة الصحة قد قامت بتوفير كافة الفحوصات المخبرية المطلوبة، وقامت بإصدار دليل شامل للتعامل مع أي حالات مشتبه بها، كما أكدت على تقديم التدريبات المكثفة للعاملين في القطاع الصحي.

وأكدت على الجاهزية في الوزارة للاستجابة الأولية، لأي من الحالات المشتبه بها، بمنافذ الدخول وبداخل المنشآت الصحية، التي من الوارد أن تتعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها بالحميات النزفية.

لفت الوزارة إلى أهمية عدم القلق بشأن فيروس ماربرج، وذلك لعدة أسباب من أهمها عدم وجوده حتى الآن بالفيروسات التنفسية، بالإضافة إلى أن أقرب الفيروسات لها والمعروفة لدينا هو فيروس الإيبولا.

وزارة الصحة تشدد على عدم القلق من فيروس ماربرج

أوضح وكيل وزارة الصحة على أن الخازن الطبيعي لفيروس ماربرج هو خفافيش الفاكهة، وتتسبب في فيروس حمى نزفية شديدة، وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة به، هم من يسافرون للمناطق الموبوءة، ومن يتعاملون مع السوائل الجسدية المصابة، أو من يتعاملون مع الحيوانات المصابة.

نوه عسيري إلى أن الأعراض تظهر بعد فترة حضانة الفيروس من 5 لـ10 أيام، وتتسبب في الإصابة بالصداع والحمى الشديدة والإسهال والنزيف

الاخبار العاجلة