نصائح مهمة لتفادي عسر الهضم في أيام رمضان

Farah30 مارس 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
Farah
صحة وتغذية
نصائح مهمة لتفادي عسر الهضم في أيام رمضان

يشكو الكثيرون من بعض المشاكل الصحية خلال شهر رمضان الفضيل، وذلك نتيجة لتناولهم كميات كبيرة من الطعام، تتجاوز درجة الشبع أثناء وقت الإفطار، الأمر الذي يتسبب في عسر الهضم والشعور بعدم الراحة.

مشكلة عسر الهضم في شهر رمضان

أوضحت دكتورة سارة مصيلحي اخصائية الجهاز الهضمي بالجامعة الملكية البريطانية، أن تناول كميات كبيرة من الطعام وقت الإفطار، من أكثر مسببات عسر الهضم والارتجاع الحمضي والحموضة المعوية والانتفاخ.

ونصحة دكتورة سارة بضرورة الحفاظ على ترطيب الجسم، وذلك من خلال تناول لترين من الماء يوميًا، وتفادي تناول أي مشروبات غنية بالكافيين والسكريات.

وأكدت على ضرورة المضغ الجيد للطعام والبطء أثناء الأكل، كما أكدت أيضًا على عدم الخلود للنوم، إلا بعد مرور ساعتين على الأقل، من تناول أي من الأطعمة الدهنية.

نصائح مهمة تقي من الإصابة بمشكلة عسر الهضم

أكدت دكتورة سارة على أهمية تناول وجبة السحور، ومراعاة تناول كميات أكبر من الألياف أثناء السحور، وأثناء الإفطار أيضًا، كما أكدت على أهمية تناول الزبادي العضوي شرط أن يكون قليل الدسم أو خالي من الدسم.

وشددت أيضًا على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، التي تساعد على الهضم سريعًا للاطعمة، أو المشي لمدة نصف ساعة على الأقل.

من المعروف أن الصيام يتسبب في تغيير النظام الغذائي المتبع، لذا يجب الالتزام بالنظام الغذائي الذي يسهل على الجسم أن يتكيف معه.

الاخبار العاجلة