البرازيل والصين تتخليان عن الدولار في التعاملات التجارية الثنائية

Farah30 مارس 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
Farah
مال وأعمال
البرازيل والصين تتخليان عن الدولار في التعاملات التجارية الثنائية

أعلنت الحكومة البرازيلية مساء يوم الأمس الأربعاء 29 مارس 2023، إلى توصلها لاتفاق مع دولة الصين، من أجل التخلي عن استخدام عملة الدولار، وأن يتم استخدام العملاتين المحليتين لكل الدولتين، أثناء التعاملات التجارية الثنائية التي تجمعها.

تخلي الصين والبرازيل عن التعامل التجاري بالدولار

سيساعد هذا الاتفاق للصين، التي تعد المنافس الاقتصادي الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل، أن يكون لها الهيمنة الاقتصادية على أمريكا والبرازيل، التي تعد أكبر اقتصاد على مستوى قارة أمريكا اللاتينية.

سيتيح إجراء الصفقات التجارية بين الصين والبرازيل الهائلة، على استبدال عملة اليوان الصيني بالريال البرازيلي والعكس بالعكس، كبديلًا لاستخدام الدولار.

قالت وكالة أبيكسبرازيل للترويج والاستثمار والتجارة في البرازيل، عبر بيان لها بأن هناك توقعات بانخفاض التكاليف، مما سيعزز من التجارة الثنائية للبلدين، ويساهم في تسهيل الاستثمار.

الصين والبرازيل تعتمدان عملاتهما المحلية في التعاملات التجارية الثنائية

تعد الصين الشريك التجاري الأكبر لدولة الصين، إذ يبلغ قيمة التبادلات التجارية التي تجمعها، قرابة 150 مليار دولار خلال العام الماضي.

أٌعلن عن هذا الاتفاق أثناء منتدى أعمال برازيلي- صيني رفيع المستوى، والذي تم عقده في بكين، وقد جاء بعد اتفاق مبدئي تم في شهر يناير الماضي.

كان من المفترض حضور لويز إيناسيو لولا دا سيلفا رئيس البرازيل للمنتدى، ولكن بسبب إصابته بالتهاب رئوي فقد تم تأجيل زيارته للصين.

أفاد مسئولون لدى البنك التجاري والصناعي الصيني، وبنك بي بي ام البرازيلي، عن تنفيذ التعاملات، والتخلي عن التعامل بالدولار، وقد سبق وأن تخلت الصين عن تعاملها بالدولار مع دولتي باكستان وروسيا وعدد من الدول الأخرى.

الاخبار العاجلة