الصحة العالمية تدرس تضمين أدوية مكافحة السمنة بقائمة الأدوية الاساسية

Farah30 مارس 2023آخر تحديث : منذ شهرين
Farah
صحة وتغذية
الصحة العالمية تدرس تضمين أدوية مكافحة السمنة بقائمة الأدوية الاساسية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن عزمها لدراسة مدى إمكانية إدراج أدوية مكافحة السمنة، لتكون ضمن قائمة الأدوية الأساسية لدى المنظمة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المنظمة، تلك القائمة التي تسترشد بها الحكومات في الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض، حين اتخاذ قراراتهم لشراء الأدوية.

إدراج أدوية مكافحة السمنة ضمن قائمة الأدوية الأساسية لدى منظمة الصحة العالمية

ستقوم لجنة المراجعة خلال الشهر المقبل، والتي تتألف من عدد من المستشارين لدى منظمة الصحة العالمية، بمراجعة الطلبات الجديدة الخاصة بإدراج الأدوية، والتي من المقرر أن يتم صدور قائمة محدثة، تتضمن الأدوية الأساسية خلال شهر سبتمبر المقبل.

تأتي هذه الخطوة بعد قيام باحث وثلاثة من الأطباء بالولايات المتحدة الأمريكية، بطلب إجراء دراسة لإدراج أدوية مكافحة السمنة، لتكون ضمن القائمة الأساسية للمنظمة.

يشتمل الطلب المكون الفعال لدوء ليراجلوتايد التي توجد بعقار ساكسيندا، والذي يتم انتاجه من قبل شركة نوفو نورديسك، الذي من المفترض أن تنتهي عما قريب من حقوق الاستخدام الحصري لهذا الدواء.

ستساعد هذه الخطوة على إنتاج أنواع شاملة من هذا الدواء بأقل التكاليف.

تضمين أدوية مكافحة السمنة بقائمة الصحة العالمية

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن السمنة من المشاكل الصحية التي تزيد يومًا بعد يوم، ولفت إلى أن أدوية مكافحة السمنة تعد من الأدوية ذات الجانب واحد فقط، وأنه من الأفضل الوقاية منها.

يوجد أكثر من 650 مليون شخص بالغ يعانون من مشكلة السمنة، النسبة التي تشكل ثلاثة أضعاف معدلها في 1975، حيث يوجد 1.3 مليار شخص يعانون السمنة، ونسبة 70% منهم يعيشون بالدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

الاخبار العاجلة