خبير فلكي: يوم الخميس المقبل هو غرة شهر رمضان الفضيل

Farah19 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
اخبار السعودية
خبير فلكي: يوم الخميس المقبل هو غرة شهر رمضان الفضيل

قال الدكتور علي الشكري، المشرف على المرصد الفلكي التابع لمركز الأمير سلطان بن عبد العزيز (سايتك)، أن كافة التوقعات الحسابية والنظرية، تؤكد على إمكانية رؤية هلال شهر رمضان الفضيل لعام 1444هـ، وتشير إلى أن الخميس سيكون غرة رمضان.

خبير فلكي: يوم الخميس هو بداية رمضان

أضاف الشكري أثناء تصريح صحفي له، أنه من الصعب رؤية هلال رمضان بصورة واضحة يوم الثلاثاء المقبل، وذلك لعدة أسباب وهي:

  • الاقتران المركزي (ولادة القمر) في تمام الثامنة والنصف مساء هذا اليوم.
  • غروب القمر قبل موعد غرب الشمس بحوالي 9 دقائق.

وأشار إلى أنه وفقًا للحسابات الفلكية ووفقًا للرؤية البصرية، سيكون من الصعب رؤية الهلال بعد غروب الشمس، وذلك بسبب غروب القمر قبلها وعدم تواجده بالأفق.

أوضح الشكري أن رؤية الهلال في مساء يوم الأربعاء سيكون أسهل، حيث من الممكن رؤيته بالعين المجردة، في حال عدم وجود ما يمنع هذا الأمر كالسحب.

المرصد الفلكي السعودي يرجح احتمالية أن يكون الخميس هو غرة رمضان

قال الشكري المشرف على المرصد الفلكي، أنه وفقًا لخطي الطول والعرض لمدينة مكة، وبعد لحظات قليلة من غروب الشمس، سيرتفع العلال بمقدار 11.5 درجة أعلى الأفق.

سيتواجد الهلال في مسافة الزواية (الاستطالة) ما بين الشمس والقمر بمقدار 12.5 درجة، بالإضافة لتواجده جنوب الشمس نحو درجة ونصف، وسيكون عمره 22 ساعة، وستبلغ إضاءته 1.3% من طور البدر.

أوضح الشكري أنه بحسب الحسابات الفلكية والنظريات العملية والتوقعات النظرية، فإنه من الممكن مشاهدة هلال رمضان مساء الأربع بالعين المجردة، ليكون يوم الخميس المقبل هو أول أيام شهر رمضان.

الاخبار العاجلة