العقبات التي تواجه اعتقال فلاديمير بوتين بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية

Farah19 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
منوعات
العقبات التي تواجه اعتقال فلاديمير بوتين بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية

أثار قرار المحكمة الجنائية الدولية، حالة من الجدل الدائر بشأن مذكرة اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد توجيه اتهامات بإرتكابه جرائم حرب في أوكرانيا، وأعلنت روسيا عن عدم أهمية هذا القرار وبطلانه قانونيًا، لكونها غير طرف بنظام روما الأساسي.

هل من الممكن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ؟

يتمتع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الوقت الحالي بالسلطة المطلقة، لذا من المستعبد سعي الكرملين أن تقدمه إلى المحكمة الجنائية الدولية باعتباره متهمًا.

يمكن أن يتم اعتقال بوتين في حال مغادرته لبلاده، ولكن يتعين الأخذ في الاعتبار محدودية تحركاته، بسبب فرض عقوبات دولية عليه، ومن المرجح عدم مغامرته بالسفر لدولة ترغب في تقديمه للمحاكمة.

العقبات التي تحول محاكمة فلاديمير بوتين

تواجه المحكمة الجنائية الدولية بعض العقبات من أجل محاكمة بوتين، ومن أهمها عدم اعتراف روسيا بالمحكمة.

ينص نظام روما الأساسي، على أنه من الضروري ممارسة كل دولة سلطاتها الجنائية على المسئولين عن ارتكاب جرائم دولية، ولا يحق للمحكمة التدخل إلا في حال فشل الدولة في مقاضاة الجناة.

لم توقع روسيا على اتفاقية المحكمة الدولية، والتي بلغ عدد الموقعين عليها 123، ولم تكن روسيا من ضمن الدول التي وقعت عليها، وهناك دولة قامت بالتوقيع ولم يُصدق على توقيعها مثل أوكرانيا، مما يضعف من موقف محاكمة بوتين قانونيًا.

ينكر الكرملين أن قوات الجيش الروسي، قد ارتكبت أي جرائم بشعة، وأفاد المتحدث باسم الرئيس الروسي، أن إجراءات المحكمة الجنائية الدولية غير مقبولة.

الاخبار العاجلة