المحكمة الجنائية الدولية تقوم بإصدار مذكرة ضد بوتين

Farah17 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
منوعات
المحكمة الجنائية الدولية تقوم بإصدار مذكرة ضد بوتين

قامت المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف،  ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث تم توجيه تهمة ارتكاب جرائم حرب بحق أوكرانيا، وقالت المحكمة عبر بيان رسمي لها اليوم، أن هذا القرار يشتمل على مفوضة الرئاسة الروسية.

مذكرة ضد بوتين من المحكمة الجنائية الدولية

قالت المحكمة الجنائية أن هذا القرار، يشمل ماريا أليكسييفنا مفوضة الرئاسة الروسية، وقالت أن لديها أسبابًا قوية كي تعتقد بأن الرئيس الروسي هو من يتحمل المسئولية الجنائية.

ويتحمل مسئولية ترحيل الأطفال غير القانوني، وكذلك جرائم النقل غير القانوني للسكان الذين كانوا يعيشون في المناطق المحتلة، ونوه البيان إلى وقوع المسئولية الجناية على أليكسييفنا.

وتتحمل أليكسييفنا المسئولية الجنائية الفردية، عن جرائم الحرب التي تتمثل في ترحيل الأطفال الأوكرانيين بالمناطق المحتلة للاتحاد الروسي.

رد وزارة الخارجية الروسية بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية

كان لوزارة الخارجية الروسية قرارًا سريًعا، على القرار الذي صدر بإيقاف الرئيس الأوكراني، وهو أن هذه المذكرة ليس لها قيمة، وأنها تعتبر باطلة قانونيًا.

وقالت وزارة الخارجية أن روسيا، ليست من الأطراف الأساسية بنظام روما بالمحكمة الجنائية الدولية، وأن روسيا لا يقع ضدها أي التزامات بموجبه.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن هذه القرارات ليس لها أدنى أهمية بالنسبة لروسيا، وأشارت إلى نظام روما الأساسي الذي يقوم على النص التأسيسي لدى المحكمة الجنائية الدولية.

الاخبار العاجلة