مسئول سعودي: الصين لديها نفوذ على إيران

Farah15 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
منوعات
مسئول سعودي: الصين لديها نفوذ على إيران

تأخذ القضية الإيرانية حيزًا كبيرًا على الصعيد السعودي، كعادة القضايا الشائكة، التي تشغل حيزًا عظيمًا من الوقت، ليتضح بعذ هذا بعض الغموض والضبابية التي كانت تحيطها، وقد أكد مسئول سعودي اليوم، أن للصين نفوذها القوي على إيران.

مسئول سعودي: للصين نفوذها القوي على إيران

أشار مسئول سعودي إلى قدرة بكين على أن تضغط على طهران، وفي حال مواجهة هذا الاتفاق أي عراقيل أو عدم إلتزام من قبل الإيراني.

وقال المسئول السعودي إن لم تلتزم طهران بإتفاقها الموقع مع المملكة في الصين، فسوف تواجه طهران صعوبات عديدة حيال هذا الأمر، وستواجه صعوبات أكبر لتفسير هذا.

واعتبر المسئول الذي أكد على عدم ذكر اسمه، أن لدولة الصين موقعها الفريد، وتربطها العديد من العلاقات الاستثنائية مع إيران والمملكة في نفس الوقت.

الصين قادرة على الضغط على طهران للإلتزام باتفاقها مع المملكة

كشف المسئول السعودي أن قضية المملكة مع إيران، تعد من  أصعب القضايا التي شهدتها المحادثات مع دولة إيران، وأكد على أن الإعلام والملف اليمني، يعتبران من أكثر الملفات التي شغلت الكثير من الوقت في المحادثات.

وصدر بيان ثلاثي مشترك في يوم الجمعة الماضي، بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، يؤطر فيه أن العلاقات الدبلوماسية قد عادت بين طهران والرياض.

وأشار الإعلان إلى خطوة إعادة فتح السفارة السعودية والإيرانية وممثلياتهما، سوف تتم في غضون شهرين، وقد تم الإتفاق على أهمية تأكيد إحترام سيادة الدول، وأن يحترم كل طرف عدم التدخل بشئون الطرف الآخر.

الاخبار العاجلة