استشاري: نسب القص في عمليات التكميم ليست خيارًا للمريض

Farah14 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
صحة وتغذية
استشاري: نسب القص في عمليات التكميم ليست خيارًا للمريض

كشف دكتور عوض القحطاني استشاري أمراض السمنة، أنه ليس أمام المريض المجال ليتاح له اختيار نسبة قص المعدة قبل عملية التكميم، وأشار إلى أن أغلب استشاري السمنة قد اتفقوا على أن معدل القص يصل إلى 75%، وهناك احتمالية أن تختلف النسبة وفقا لحالة المريض الصحية وكتلته.

نسب القص في عمليات التكميم

أوضح القحطاني أنه يتعين على أطباء السمنة، توجيه السؤال إلى المرضى عن سبب الرغبة في القيام بجراحة عملية التكميم، وذلك لإختلاف المتطلبات من شخص لآخر.

يريد البعض إجراء هذه العملية من أجل التجميل فقط، وآخرون يقومون بإجرائها لكونهم يعانون من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر، وليس أمامهم سبيلًا سوى العملية.

أشار القحطاني إلى إمكانية لجوء المريض لفحص طبي قبل بداية العملية، وهناك عدد من المعايير، التي بناءًا عليها يتم قبول الحالات والموافقة عليها.

عمليات التكميم عاملًا مساعدًا لخفض الوزن

دعى القحطاني مرضى السمنة، أن يجعلوا عمليات التكميم مجرد عامل مساعد في خفض الوزن، بجانب الانتظام في الأكل وممارسة الرياضة، وأن لا يكون هدفهم الوحيد القيام بالعملية، لكونها سهلة وسرعان ما تظهر نتائجها.

أكد على أن إجراء العملية لسرعة نتائجها فقط، يستبب في حدوث العديد من المضاعفات، التي قد تصل لرجوع الجسم إلى وزنه كما في السابق.

وأضاف إلى أن التأمين الطبي أحد حقوق المرضى، ويتم من خلاله تغطية العديد من الأمراض، كالأمراض المزمنة والكبد والمفاصل والعظام، كما أن تغطية التأمين لعمليات التكميم، سيساهم في توفير كثير من النفقات.

كشف القحطاني عن بلوغ حالات السمنة بالمملكة لـ75%، وأنه يجب السيطرة عليها وتوعية المريض بخطورتها، وأكد أن الشباب في الفترة الحالية هم الأكثر تعرضًا لها.

الاخبار العاجلة