تجربة إطلاق صاروخ فضائي مصنوع بطباعة ثلاثية الأبعاد

Farah12 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
تقنية
تجربة إطلاق صاروخ فضائي مصنوع بطباعة ثلاثية الأبعاد

قامت شركة ريلاتيفيتي سبيس بالإعلان عن إطلاقها صاروخها الفضائي لأول مرة، والذي سيحمل اسم تيران، وذلك يوم السب 11 مارس، والذي تم تصنيعه من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، من خلال قاعدة كاب كانافيرال، في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

إطلاق صارخ فضائي مصنوع بطباعة ثلاثية الأبعاد

أوضحت الشركة أن تلك الرحلة ستكون تجريبية، وستكون الأولى في تاريخ الشركة، وهدفها هو إثبات قدرة الصاروخ على مقاومته للضغط الجوي أثناء الإقلاع، وتجميع البيانات بقدر المستطاع، وذلك في سبيل تطوير مثل هذه الصواريخ، التي تتميز بسهولة تصنيعها وانخفاض تكاليفها.

أوضحت الشركة أن صناعة كتلة الصاروخ قد تمت بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بنسبة 85%، وأن الشركة لديها تطلعات برفع نسب تلك النسبة بـ95%، مما سيساهم في تقليل النفقات، وتسهيل عملية التصنيع، مع توفير قدر أكبر من المرونة.

صاروخ فضائي مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أهم ما توصلت إليه شركة ريلاتيفيتي سبيس

أشارت شركة ريلاتيفيتي سبيس الأمريكية، إلى أن هذا الصاروخ سيصل ارتفاعه حتى 33.5 متر، أما عن قطره فسوف يكون أكثر من مترين إلى حدٍ ما، أما عن طبقته الأولى فسوف تضم تسعة محركات.

تم إنتاج محركات الطبقة الأولى بطباعة ثلاثية الأبعاد أيضًا، أما عن الطبقة الثانية فتضم محرك واحد فقط، وقد استغرق انتاج هذا الصاروخ مدة شهرين.

يُذكر أنه كان هناك بعض المحاولات لإطلاق الصاروخ لأول مرة يوم الأربعاء الماضي، ولكن في اللحظة الأخيرة تم إلغاء إطلاقه بسبب مشكلة تقنية.

الاخبار العاجلة