تعرف على مصادر الحديد وأهميته بالنسبة للجسم

Farah8 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
صحة وتغذية
تعرف على مصادر الحديد وأهميته بالنسبة للجسم

حدد كلٍ من مجلس الصحة الخليجي وهيئة الغذاء والدواء، مصادر الحديد وأهميته لصحة الجسم، وما هي المصادر الطبيعية الغنية بهذ المعدن، كما تم الإشارة إلى أعراض الأنيميا “فقر الدم”، التي تنتج عن انخفاض مستويات الحديد في الدم.

مصادر الحديد الطبيعية من الغذاء

بين المجلس أنه من الممكن الاستفادة من مصادر الحديد الطبيعية، خاصة أن هذا المعدن لا يقوم الجسم بإنتاجه، بل يحصل عليه من عدة مصادر متنوعة، مثل:

الكبد واللحوم والبيض والدجاج والكلى.

السلمون والتونة.

الأرز.

اللوز والجوز.

الحمص والعدس.

السبانخ والبروكلي.

لبن الأم.

أوصى المجلس بالحرص التام على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، وذلك لقدرته على امتصاص الحديد من الجسم، كما شُدد على التخفيف من تناول الألبان والشاي والقهوة.

تساعد هذه الأغذية المذكورة على تعزيز الحديد بجهاز المناعة لدى الإنسان، ويساعد على انتاج الجسم للخلايا الدم الحمراء، مما يعزز من كفاءة نقل الأكسجين لباقي أعضاء الجسم.

أهمية مصادر الحديد للجسم وأعراض نقصه

تساعد مصادر الحديد على تحسين وظائف الدماغ، وذلك لأنه ينشط من الدورة الدموية للجسم،  فيصل الدم إلى الدماغ، كما يعد مفيدًا تعزيز عملية الأيض (التمثيل الغذائي)، ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

لا تظهر أعراض نقص الحديد بالجسم على المدى القصير، بل تبدو واضحة بعدما يستنفذ الجسم مخزونه من هذا المعدن، الأمر الذي يؤدي لظهور الأنيميا، ومن أعراضها:

  • مواجهة مشاكل في الذاكرة والتركيز.
  • الخمول والضعب العام والتعب.
  • ظهور العديد من الأعراض الهضمية.
الاخبار العاجلة