بعد بيان العلاقات الدبلوماسية بين موناكو والمملكة.. هذه هي موناكو

Farah4 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
اخبار السعودية
بعد بيان العلاقات الدبلوماسية بين موناكو والمملكة.. هذه هي موناكو

وُقع على بيان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية بين امارة موناكو والمملكة العربية السعودية، وذلك في ضوء تعزيز العلاقات بين البلدين، وتوسيع أطر التعاون القائم بين البلدين.

إمارة موناكو مقصد السيح

تعد إمارة موناكو دولة صغيرة، واقعة على الريفيرا الفرنسية بجنوب أوربا، وذلك بين البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق فرنسيا، ورغم من صغر مساحتها إلا أنها موطن إقامة العديد من المشاهير.

تأسست عام 1215 كمستعمرة تتبع الجنوة الإيطالية، وفي 1297 وقعت تحت قبضة حكم أسرة جريمالدي، وفي عام 1789 قامت فرنسا بفرض سيطرتها على إمارة موناكو.

ظلت الإمارة تحت سيطرة فرنسا حتى 1814، ورغم حصولها على استقلالها في 1861 إلا أنها ظلت تحت الوصاية الفرنسية، وفي 1911 تم وضع أول دستور لموناكو.

حكومة موناكو واقتصادها

تتمتع إمارة موناكو بملكية دستورية، وتقع تحت حكم أحد أفراد أسرة جريمالدي، ويعد ألبرت الثاني هو حاكمها الحالي، وتضم الإمارة مجلس وطني واحد وفرع قضائي بالمحكمة العليا.

تُقسم موناكو إداريًا لأربع مناطق، وتعد منطقة مونت كارلو هي أكبر هذه المناطق من حيث  عدد السكان.

لا تقوم موناكو بفرض أي ضرائب على الدخل، ويصل دخل الشركات الأجنبية بها ما يزيد عن 75%، ويقوم اقتصادها على السياحة بشكل كبير، وتمثل السياحة 15% من اجمالي الناتج المحلي.

تعد إمارة موناكو من الدول القلائل، التي لا يمثل مواطنيها غالبية السكون،  إذ أنهم يمثلون 21% فقط من إجمالي السكان.

تشتتهر الإمارة بإقامة مهرجانات الموسيقى السنوية، ويُقام بها سباقات الفورمولا 1 للسيارات بشوارعها، ويعد نادي موناكو لكرة القدم واحدًا من أبطال دوري فرنسا.

الاخبار العاجلة