هولندا تقوم بغلق السفارة الروسية وطرد دبلوماسيين روس

Farah18 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
منوعات
هولندا تقوم بغلق السفارة الروسية وطرد دبلوماسيين روس

شهدت العلاقات بين موسكو وامستردام حالة توتر جديد، وذلك بعدما قام  فوبكه هويكستر وزير الخارجية الهولندي، بالإعلان عن طرد 10 دبلوماسيين روس اليوم، ومنحهم مهلة لمدة أسبوعين لمغادة هولندا، واغلاق المكتب التجاري الروسي، وذلك مع حلول يوم الثلاثاء المقبل، كما قامت هولندا بإغلاق قنصليتها في سان بطرسبرغ في روسيا.

توتر جديد في العلاقات بين روسيا وهولندا

أفادت وزارة الخارجية الهولندية، عبر بيان رسمي لها، أن مجلس الوزراء قد قرر غلق السفارة الروسية لدى لاهاي، وأنه لا يمكن للحكومة الهولندية أن تقوم بتوظيف دبلوماسيين أكثر بالسفارة الهولندية بموسكو.

أضافت وزراة الخارجية، أنه يتعين على عدد من الدبلوماسيين الروس أن يقوموا بمغادرة هولندا، وأضاف وزير الخارجية قرار هولندا للحد من أعداد الدبلوماسيين الروس بالبلاد.

وقال أنه سيتعين على 10 من موظفي السفارة الروسية أن يغادروا المملكة.

هولندا تقلص أعداد الدبلوماسيين الروس ببلادها

نقلت هيئة إذاعة هولندا الرسمية، عن هويكسترا قوله أن الحكومة قد أعلنت عن خطتها المهمة، وهي تقليص أعداد الدبلوماسيين الروس في البلاد.

واتهم روسيا أنها تقوم بارسال ضباط روس من الاستخبارات بصفة دبلوماسيين، وأضاف أن هولندا لن تسمح بهذا الأمر، وأشار إلى موقف روسيا تجاه الدبلوماسيين الهولنديين، ورفضها منحهم تأشيرات الدخول.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية، الموقف الروسي الذي أدلت به وزارة الخارجية، قائلة أن روسيا ستقوم باتخاذ الإجراءات للرد على قرارات الحكومة الهولندية، ولكن الجانب الروسي لم يقوم بتوضيح طبيعة هذه الإجراءات.

الاخبار العاجلة