أطعمة تتناولها الأم وتتسبب في إصابة الرضيع بالغازات

Farah1 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
صحة وتغذية
أطعمة تتناولها الأم وتتسبب في إصابة الرضيع بالغازات

تتسبب مشكلة الغازات والانتفاخ لدى الطفل الرضيع بعدم الشعور بالراحة، مما يثير قلق الأمهات فيلجأن إلى إعطاء الطفل للأدوية الطاردة للغازات، أو تقديم رضعات الأعشاب لطرد الغازات كأعشاب النعناع والينسون.

أطعمة تتناولها الأم تصيب الرضيع بالغازات

ينصح دائمًا الأمهات بأن يراقبن نظامهن الغذائي بشكل جيد، وذلك في حال وجود طفل رضيع، يعتمد على حليب الأم كغذاء أساسي له، ولم يُدرج الطعام الصلب ضمن نظامه الغذائي.

يؤكد الأطباء على وجود العديد من الأطعمة، التي يمتصها الجسم بسهولة، ولا تتسبب في إصابة الأم بالانتفاخات، الأمر الذي من المحتمل انتقاله للرضيع.

أهم الأطعمة التي تسبب الغازات للرضيع لو تناولتها الأم

نستعرض لكم أهم الأطعمة التي قد تتسبب في مشكلة الغازات، ففي حال تناول الأم لهذه الأطعمة، فإنها تنتقل إلى الرضيع مثل:

  • الكافيين: تتواجد في القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية، وتسبب الانتفاخات للأم، وتنتقل إلى الرضيع، وقد يوجد الكافيين ببعض أدوية علاج الانفلونزا.
  • الحبوب والمكسرات: تتسبب الحبوب والمكسرات في الانتفاخات والغازات، مثل الفول السوداني واللوز والذرة والقمح والكاجو وفول الصويا.
  • الأطعمة المقلية: يُنصح دائما بتجنب تناول المقليات، والأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الجاهزة، وكذلك الوجبات السريعة الجاهزة.
  • الأطعمة الحارة: تتسبب في الانتفاخ والتهيج وتتسبب في غازات البطن، لكونها حارة غنية بالتوابل.
  • منتجات الألبان: يٌفضل التقليل من تناول منتجات الألبان الدسمة قدر المستطاع، لأنها تتسبب في الانتفاخ والإمساك، الأمر الذي قد ينتقل للرضيع.
  • بعض الفواكه والخضروات: يُنصح بالابتعاد عن تناول الخضروات والفواكه التي تسبب انتفاخ البطن والغازات، مثل الفلفل الأخضر والبروكلي والبصل والخيار والكرنب، والموز والكمثرى والخوخ والبطيخ.
الاخبار العاجلة