الغذاء والدواء :أدوية السعال الخاصة بالأطفال تخلو من المواد السامة

Farah31 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Farah
صحة وتغذية
الغذاء والدواء :أدوية السعال الخاصة بالأطفال تخلو من المواد السامة

أكدت هيئة الغذاء والدواء العامة، أن أدوية السعال الخاصة بالأطفال المتوافرة في السوق المحلي، تخلو تمامًا من أي مواد سامة، تشكل خطورة على حياة الأطفال.

الغذاء والدواء تؤكد على خلو أدوية السعال من المواد السامة

أوضحت الهيئة أثناء تصريحاتٍ صحفية حديثة، أنها قامت بوضع أدوية السعال ضمن قائمة المستحضرات، ومن ثم منع دخولها البلاد، نوهب عن خلوها من المواد السامة.

أعلنت هيئة الغذاء والدواء عن تأثرها بالتنبيهات التي صدرت من قبل عدد من الدول، مضيفةً أن التنبيها الواردة من منظمة الصحة العالمية، ترتبط بعدة بلاغات صادرة، من إندونسيا وغامبيا وأوزبكستان.

أضافت أن هذه البلاغات كانت حول تأثير بعض من أنواع أدوية السعال، التي من المحتمل أن تحتوي على شوائب diethylene glycol، ethylene glycol، اللتان تعتبران مواد سمية، ولا ينبغي تجاوز الحد المسموح منها.

الغذاء والدواء ترد على تصريحات منظمة الصحة العالمية بشأن أدوية السعال

تابعت هيئة الغذاء والدواء أن منظمة الصحة العالمية، قد كشفت في وقت سابق عن أسباب وجود تلك الشوائب، هو استخدام بعض مصانع الأدوية لمواد رديئة أثناء التصنيع.

وأكدت على أن هذه المصانع تفتقر للاشتراطات اللازمة لأساسيات صناعة الدواء الجيد، وبينت الهيئة قيامها الدوري على تنفيذ البرامج المسحية الميدانية، من أجل التأكد من سلامة مستحضراتها الصيدلانية.

وكانت منظمة الصحة، قد أفصحت عن وجود مواد سامة بأدوية السعال، وشددت على عدم إعطاءها للأطفال دون وصفة طبية، وذلك بعدما توفى 300 طفل بسبب هذه الأدوية.

الاخبار العاجلة