توسع في المشاريع السعودية التنموية بـ46 دولة في أفريقيا

Farah21 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
Farah
مال وأعمال
توسع في المشاريع السعودية التنموية بـ46 دولة في أفريقيا

أعلن عزام البراك، مدير عمليات صندوق التنمية السعودي بجنوب وشرق إفريقيا، أن المشاريع السعودية في القارة السمراء قد شهدت توسعًا كبيرًا، فمنذ انطلاق صندوق التنمية في 1956، وقد قام بتقديم الدعم لـ46 دولة بأفريقيا، عن طريق تمويل 408 مشروعًا في أفريقيًا، ووصلت قيمتها المادية 10.47 مليار دولار.

توسع المشاريع السعودية التنموية في أفريقيا

أوضح البراك أن المشاريع السعودية في أفريقيا، تشكل 60% من إجمالي المشروعات التي تم تمويلها من الصندوق، وتشمل كافة القطاعات، مثل الطاقة والتعليم والزراعة والنقل والصحة والاتصالات وغيرها.

صرح البراك أثناء مشاركة وفد من صندوق التنمية السعودي، بالمنتدى الأفريقي الثاني، والذي عُقد بين بلدان جنوب القارة المسراء من أجل التنمية المستدامة، وحضر المنتدى وفد رفيع المستوى.

استضافت كمبالا عاصمة أوغندا فعاليات المنتدى، وحضره رئيس أوغندا والبنك الإسلامي وبرنامج UNDP الإنمائي للأمم المتحدة، كما حضره ومكتب الأمم المتحدة لدول الجنوب، ووكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية.

المشاريع السعودية تغطي 46 دولة في إفريقيا

سلط البراك على تجربة صندوق التنمية السعودي، في دعمه لكافة المشاريع السعودية التنموية، بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية، كم استعرض تجربة الصندوق لتنفيذ قاني مراحل البرنامج الوطني لمشروع المياه والصرف الصحي بإثيوبيا.

وأشار أيضًا إلى أثر برنامج المملكة في التنمية الريفية وحفر الآبار بإفريقيا، الممول بمنحة من الحكومة السعودية، قيمتها 330 مليون دولار.

شارك الصندوق بمعرض صاحب، وتم فيه استعراض نشاط المملكة الإنمائي الممتد لأكثر من 48 عامًا، وأشار لدور المملكة التنموي التي تبذله ببلدان الجنوب.

الاخبار العاجلة