المملكة توافق على اتفاقين لتوظيف العمالة المنزلية والعمالة مع سيراليون

Farah20 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
Farah
اخبار السعودية
المملكة توافق على اتفاقين لتوظيف العمالة المنزلية والعمالة مع سيراليون

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لدى المملكة، عن موافقتها على اتفاقين مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي بدولة سيراليون، هذان الاتفاقان يتعلقان بمجال توظيف العمالة، وينصان على توظيف عمالة وعمالة منزلية بين البلدين، مع ضمان كافة الحقوق لكلٍ من العمال وأصحاب العمل.

نص اتفاق توظيف العمالة المنزلية والعمالة بين المملكة وسيراليون

تنص المادة الأولى من اتفاق توظيف العمالة المنزلية والعمالة، بين سيراليون والمملكة العربية السعودية، على ما يلي:

المادة الأولى: طرفا الاتفاق هما وزارة العمل والضمان الاجتماعي بسيراليون ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية.

المادة الثانية: الهدف من الاتفاقية هو توظيف عمال من سيراليون بصورة نظامية، وضمان كافة الحقوق للعمال وأصحاب العمل، وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.

المادة الثالثة: تطبيق نظام عمل مقبولًا لكافة الأطراف، وفقًا للوائح والقواعد المعمول بها، ويتم استقدام العمالة عبر شركات توظيف ووكالات استقدام مرخصة.

مواد اتفاقية توظيف العمالة المنزلية والعمالة بين المملكة وسيراليون

ضمنت مواد اتفاقية توظيف العمالة المنزلية والعمالة، التي تمت بين المملكة وجمهورية سيراليون، على كافة الحقوق لدى الطرفين، وألزمت الاتفاقية بحل أي مشاكل قد تطرأ أثناء تطبيق أي من نصوص الاتفاق.

تم التأكيد على تعزيز رعاية حقوق العمالة بالمملكة، وضمان تنفيذ العقد، وتسهيل اجراءات فتج الحسابات البنكية للعاملين، لإيداع الرواتب الشهرية المنصوص عليها بالعقد.

ضمنت الاتفاقية أنه من حق أطراف العقد، أن يلجأون إلى السلطات المختصة، في حال الوقوع في خلافات تعاقدية، وأنه يحق اتخاذ التدابير القانونية تجاه وكالات الاستقدام أو شركات التوظيف، في حال انتهاك القواعد والقوانين.

الاخبار العاجلة