تعديلات جديدة بشأن صلاحية منح الجنسية السعودية

Farah12 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
Farah
اخبار السعودية
تعديلات جديدة بشأن صلاحية منح الجنسية السعودية

صدرت أوامر ملكية من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين، والذي أصدر مرسومًا ملكيًا بموافقته على إجراء تعديلات، في المادة رقم 8 الخاص بنظام الجنسية السعودية، وذلك حول الجانب الذي له علاقة بصلاحية موافقة السلطات السعودية، على منح الجنسية.

تعديل المادة 8 الخاصة بنظام منح الجنسية السعودية

ينص التعديل على المادة 8، بشأ، منح الجنسية السعودية، على أن الجنسية يتم منحها بأمرٍ من رئيس مجلس الوزراء، وذلك بناءًا على الاقتراح المقدم من وزير الداخلية.

سيتم إحلال العبارة التي تقول “بأمر من  رئيس مجلس الوزراء”، وذلك وفقاً للاقتراح المقدم من وزير الداخلية، وسيتم كتابة عبارة “بقرار من وزير الداخلية”، في هذه المادة.

نص المادة من القانون السعودي بشأن نظام الجنسية السعودية

يُشار إلى أن المادة رقم 8، التي تتعلق بنظام الجنسية السعودية، تنص على أنه يجوز أن يتم منح الجنسية السعودية بقرارٍ من وزير الداخلية، وذلك لمن وُلدوا داخل المملكة، من أم سعودية وأب أجنبي، لطالما توافرت الشروط.

تشتمل شروط منح الجنسية السعودية، على أن يكون للمولود صفة الإقامة الدائمة بالمملكة، وذلك حين بلوغه سن الرشد، ويُشترط أيضاً أن يكون حسن السلوك وحسن السيرة.

يُشترط أيضاً إجادة اللغة العربية إجادة تامة، وأن يتم التقديم في خلال العام التالي من عام البلوغ لسن الرشد، أي أن يكون المتقدم لا يقل سنه عن الـ21 عاماً.

الاخبار العاجلة