أسباب حدوث التقلصات والتشنجات في أصابع اليد

Farah8 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهر واحد
Farah
صحة وتغذية
أسباب حدوث التقلصات والتشنجات في أصابع اليد

يعاني العديد من الأشخاص، من حدوث التقلصات والتشنجات في أصابع اليد بصورة مفاجئة، هذه التقلصات تحدث بشكل لا إرادي، كما أنها تتسبب فيعدم ارتخاء العضلة، ورغم أنها في العادة ما تحدث لفترة قصيرة إلا أنها تكون مؤلمة.

التقلصات والتشنجات في أصابع اليد

تشير التقلصات والتشنجات في أصابع اليد لوجود مشكلة أكبر، الأمر الذي يتوجب حلها في أسرع وقت، كي لا يتفاقم الوضع، ويحدث حالات مرضية أكبر.

تحدث هذه التقلصات كنتيجة لوجود خلل بأي من الأعصاب الحركية، قد تستمر هذه التشنجات لبضع ثواني أو دقائق وقد تصل في بعض الأحيان إلى بضع ساعات، وتمتد هذه التشنجات لتشمل الذراعين.

قد لا تحتاج التقلصات والتشنجات في أصابع اليد لمراجعة الطبيب، لأنها تزول بشكل تلقائي، وفي هذه الحالة فإن هذه التقلصات لا ينجم عنها مشاكل صحية، ولكن في حالات أخرى قد تؤثر على الأنشطة اليومية للمصاب، ويفضل تدخل الطبيب.

أسباب التقلصات والتشنجات في أصابع اليد

سنستعرض من خلال هذا التقرير، أهم الأسباب التي تقف وراء التقلصات والتشنجات في أصابع اليد وهي كالتالي:

  • انخفاض مستوى الماغنسيوم: فالماغنسيوم من العناصر التي تحافظ على قوة العظام، وتمنع التقلصات والتشنجات في أصابع اليد  وعضلات الجسم بالكامل.
  • ضعف دورة الجسم الدموية: فضعف الدورة بالساق واليد غالباً ما تظهر على هيئة ألم، وقد تظهر على هيئة وخز أو تشنجات أو تنميل.
  • الإصابة بمرض الكلى: اختلال أي من وظائف الجسم، تؤثر بشكل كبير على تدفق الأعصاب والدم.
  • الجفاف: نقص الماء بالجسم، يؤثر بشكل كبير على أدائه لوظائفه.
  • الالتهابات الروماتويدية: مرض الروماتويد يزيد من حدوث التقلصات والتشنجات في أصابع اليد وباقي أجزاء الجسم، لمهاجمة هذا المرض للمفاصل مسببًا إلتهابها.
الاخبار العاجلة