وزارة الصناعة .. استثمارات بقيمة 1.42 تريليون ريال بالمملكة حتى شهر نوفمبر

Farah2 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهر واحد
Farah
مال وأعمال
وزارة الصناعة .. استثمارات بقيمة 1.42 تريليون ريال بالمملكة حتى شهر نوفمبر

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، عن إصدرها لـ82 من التراخيص الصناعية الجديدة، أبان شهر نوفمبر المنصرم، وتوزعت هذه التصاريح على 6 أنشطة، كان نشاط صناعة المنتجات الغذائية هو المتصدر بـ16 ترخيص، وجاء بعده نشاط صناعة منتجات المعادن، ثن نشاط صناعة المعدات والآلات، ثم نشاط صناعة المنتجات الورقية، وأخيراً مجال صناعة المنتجات الكيماوية.

وزارة الصناعة تكشف  عن عدد التراخيص الجديدة للأنشطة الصناعية

كشفت وزارة الصناعة عن إجمالي عدد التراخيص الصناعية، التي تم إصدارها في بداية 2022 حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، حيث بلغ عدد التراخيص 885 ترخيصاً.

وصل عدد المصانع القائمة حتى نهاية نفس الشهر حوالي 10.742 مصنع، وبلغت قيمة الاستثمارات 1.419 تريليون ريال.

أفادت وزارة الصناعة أن قيمة الاستثمارات بالتراخيص الجديدة للشهر نفسه بلغت 7.175 مليار ريال، وسيطرت المنشآت الصناعية على أغلب التراخيص، حيث وصلت نسبتها 85.37%.

استحوذت المنشآت المتوسطة على 12.20%، لتأتي تراخيص المنشآت متناهية الصغر بنسبة 2.44%.

التراخيص الصناعية الجديدة التي أصدرتها وزراة الصناعة

أشارت وزارة الصناعة إلى أن المصانع الوطنية، كان لها النصيب الأكبر من إجمالي التراخيص الصناعية الجديدة الصادرة، حبث بلغت نسبتها 82.93%.

استحوذت المنشآت ذات الاستثمارات المشتركة، والمنشآت الأجنبية على نسبة 8.54% لكل فئة منهما، وأوضحت وزارة الصناعة أن المصانع التي بدأت فعلياً في الإنتاج خلال شهر نوفمبر عددها 50 مصنع.

كشفت تقرير التراخيص الصناعية، أن التراخيص وُئعت على المناطق الإدارية، فاستخوذت الرياض على 30 رخصة، وبعدها المنطقة الشرقية 21 ترخيص، أما مكة المكرمة 10 تراخيص والمدينة المنورة 8 تراخيص.

تلاهم منطقة عسير 4 رخص، ومنطقة القصيم 3 رخص ثم منطقتي حائل وجازان رخصتين لكل منطقة منهما، وأخيرا نجران والجوف رخصة واحدة.

الاخبار العاجلة