أهم العادات اليومية للوقاية من آلام الظهر والعمود الفقري

Farah19 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Farah
صحة وتغذية
أهم العادات اليومية للوقاية من آلام الظهر والعمود الفقري

نصح عدد من الأطباء والمتخصصون، بضرورة اتباع عدد من العادات اليومية البسيطة، التي من خلالها يمكن للشخص، أن يحافظ على نفسه من آلام الظهر والعمود الفقري والوقاية منهما، والتي من ضمنها عدم الجلوس فترات طويلة، وذلك من أجل تجنب حني الظهر أثناء فترة الجلوس.

العادات اليومية التي يُنصح بها لتجنب آلام الظهر

نشرت دراسة علمية جديدة، أهم العادات اليومية التي ينصح الأطباء بها، من أجل تفادي آلام الظهر والعمود الفقري، ومنها:

  • ارتداء الحذاء المناسب: فإختيار الأحذية متوسطة الارتفاع هي الأنسب، حيث تحمي فقرات العمود الفقري السفلية، وتقيه الضغوط التي تتسبب في الألم، لذا يُنصح بالبعد عن الأحذية ذات الكعب العالي أو المسطحة.
  • الإكثار من الحركة طوال اليوم: فالجسم بحاجة للحركة الكافية طوال اليوم، ليحافظ على نشاط الدورة الدموية وحركة المفاصل، وللوقاية من التيبس الذي يتسبب في الشعور بالألم، هذا الأمر ينطبق على من يجلسون فترات طويلة بحكم عملهم.

تجنب الإجهاد البدني والنفسي من أهم عوامل الوقاية من آلام الظهر

  • تجنب الإجهاد البدني وحني الظهر: يحمي الجسم من آلام الظهر والعمود الفقري، وكذلك عدم رفع الأحمال الزائدة أو العمل لساعات طويلة دون راحة، أو الجلوس بوضعية غير صحيحة.
  • تجنب الإجهاد النفسي: ويعد من أكثر عوامل آلام الظهر خطورة، فالإجهاد النفسي يتطلب التركيز على الماضي أو المستقبل، بينما التركيز على الواقع يقلل من التوتر، لذا يُفضل مارسة أنشطة اليقظة الذهنية.
  • تصحيح اختلال التوازن: تحث الدراسات على عدم إبقاء الجسم على وضع معين أو جانب معين لفترة طويلة، فمثلاً لا يُنصح السيدات بحمل الحقيبة على كتف واحد فقط، بل الأفضل التبديل للحفاظ على توازن الجسم، وتجنب آلام الظهر.
الاخبار العاجلة