تقوية المناعة وتعزيز الطاقة.. أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد

Farah17 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Farah
صحة وتغذية
تقوية المناعة وتعزيز الطاقة.. أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد

يقبل الكثيرون على الاستحمام بالماء الساخن، خاصة في أيام فصل الشتاء الباردة، إلا أنه بالرغم من ذلك فقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية، أن استخدام الماء البارد عند الاستحمام له فاعلية أكبر، حيث تتعدد فوائده بالنسبة للشعر وللجسم وكذلك الحالة المزاجية.

دراسات علمية حول فوائد استخدام الماء البارد في الاستحمام

أُجريت دراسة هولندية منذ  ست سنوات، وشارك في هذه الدراسة ما يزيد عن ثلاثة آلاف شخص، جميعهم استخدموا الماء البارد في الاستحمام، لمدة دقيقة ونصف اليوم، واستمروا حتى ثلاثة شهور.

أبلغ 91% من المشاركين في الدراسة، عن استمرارهم في هذه الممارسة، حتى في أيام الشتاء الباردة، وذلك لفوائدها المتعددة، حيث تنشيط الجهاز العصبي والدورة الدموية.

ولا تقتصر فوائد الاستحمام بالماء البارد على الفواد الجسدية فقط، بل تمتد لتشمل فوائد للصحة النفسية والعقلية أيضاً، فهو يزيد من يقظة العقل، ويخفف من أعراض الاكتئاب.

الفوائد الصحية للاستحمام بالماء البارد

يشير بعض أطباء جراحة القلب والأوعية الدموية، إلى أن الاستحمام بالماء البارد ليس صحياً في كل الحالات، لذا لا يجب الاستحمام لفترة طويلة بالماء البارد، أما عن فوائده فهي كما يلي:

  • الاستحمام بالماء البارد يزيد من معدلات الطاقة، وذلك لأن الجلد يتعرض فجأة للماء البارد، فينتج عنه رجفة تزيد من معدلات الطاقة بالجسم، فيشعر الشخص بالإنتعاش والحيوية.
  • تقوية جهاز المناعة، فشعور النشاط والإنتعاش مرتبط بحالة الجسم الصحية، فتاجسم الذي في كامل صحته يشعر بهذا الشعور نتيجة لأداء جهاز المناعة المرتفع، ومقاومته للفيروسات والمكيروبات في الشتاء.
  • زيادة لمعان ونعومة الشعر والبشر، وذلك لأن الدم يتدفق ليحافظ على درجة حرارته الأساسية، مما يخفف من الالتهابات والحكة ويشد المسام.
  • تحسين حالة الشخص المزاجية، وذلك لأن الاستحمام بالماء البارد يرسل نبضات كهربية بنهايات الأعصاب الطرفية للدماغ، مما يزيد من إفراز هرمون السعادة “الدوبامين”.
الاخبار العاجلة