منع إعطاء الأطفال دواء الايبوبروفين دون وصفة طبية

Farah5 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Farah
منوعات
منع إعطاء الأطفال دواء الايبوبروفين دون وصفة طبية

أطلقت وزارة الصحة تحذيراً، من إعطاء الأطفال دواء الإيبوبروفين دون استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي، وذلك لأنه هناك العديد من الموانع التي تعوق استخدام هذا العقار في معالجة الأطفال، لذا يتوجب الاستشارة الطبية قبل الاستخدام، لتجنب حدوث الحساسية أو أي أثار جانبية.

منع إعطاء الأطفال دواء الإيبوبروفين دون وصفة طبية

أوضحت وزارة الصحة أو دواء الإيبوبروفين، الذي يتم إعطاؤه للأطفال عن طريق الفم، يعد من بدائل أدوية خفض الحرارة لدى الأطفال، ويستخدمه الكثيرين باعتباره أنه من الأدوية الفعالة والآمنة في نفس الوقت.

نوهت الوزارة أن هذا العقار، يتوافر في الأسواق تحت عدد من الأسماء التجارية، جميعها لديها الفاعلية ذاتها، حيث أنها يتحكم في الحمى ويسكن الألم، لكنه رغم ذلك قد ينجم عن كثرة استخدامه مشاكل صحية مزمنة.

أضرار تناول دواء الأيبروفين دون استشارة الطبيب

يتسبب هذا الدواء في حدوث تهيج بالمعدة، وذلك لأنه يعمل على تثبيط البروستاجلاندين، كما أنه يزيد من مخاطر الإصابة بتخر الأوعية الدموية والقلب، ويتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

يتسبب دواء الإيبوبروفين في ارتفاع ضغط الدم، وقد يتسبب في حدوث تورمات في الجسم أو الساق، فضلاً عن تسببه في تلف الكلى والكبد، وحدوث مشاكل بالجهاز الهضمي.

تشدد الوزارة على عدم الإفراط في تناوله، ومحاولة التقليل من الجرعات قدر الإمكان، لتفادي زيادة آثاره الجانبية الضارة الناجمة عن تناوله.

الاخبار العاجلة