حجم الاستثمارات الصناعية الجديدة 1.370 تريليون ريال في 2022

Farah30 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Farah
منوعات
حجم الاستثمارات الصناعية الجديدة 1.370 تريليون ريال في 2022

قامت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بإصدار 79 ترخيص صناعي خلال شهر سبتمبر المنصرم، وتوزعت التراخيص وفقاً لحجم المنشأة ونوع الاستثمارات وتعدد الأنشطة الصناعية، وكان للمنشأت التي تعمل بنشاط تصنيع المعادن اللافلزية الحصة الأكبر من التراخيص، ويليها مصانع المطاط واللدائن، ومصانع تصنيع المعادن المشكلة فيما عدا مصانع المعدات والآلات، والمصانع الغذائية ومصانع الورق.

إجمالي حجم الاستثمارات الصناعية الجديدة في المملكة

أفاد تقرير صدر عن المركز الوطني التابع لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن الوزاة قد أصدرت ما يزيد عن 725 ترخيصاً، منذ بداية العام الحالي حتى أواخر شهر سبتمبر.

أشار التقرير إلى أعداد المصانع القائمة بالمملكة حتى نهاية سبتمبر حوالي 10728 مصنع، ليبلغ حجم الاستثمارات الجديدة 1.370 تريليون ريالاً سعودياً.

كشف التقرير عن حجم الاستثمارات من خلال التراخيص الجديدة في هر سبتمبر، والتي بلغت 3.104 مليار ريال، واستحوذت المنشآت الصغيرة على أغلب التراخيص الصناعية الجديدة، والتي بلغت نسبتها 91.14%.

إجمالي عدد التراخيص الصناعية وحجم الاستثمارات

أضاف التقرير أن نسبة المنشآت المتوسطة قد بلغت 5.06%، أما المصانع الوطنية ف كان لها النسبة الأكبر من إجمالي التراخيص التي صدرت وذلك بحسب نوعية الاستثمارات وبلغت نسبها 84,8%.

ويأتي بعدها المنشآت الاستثمارية المشتركة والأجنبية ونسبتها 7.59%، وأشار التقرير إلى أن المصانع التي كان بداية إنتاجها في شهر سبتمبر قد وصل عددها 68 مصنعاً، باستثمارات وصلت إلى 3.463 مليار ريال.

تصدرت المصانع الغذائية وبلغت 16 مصنعاً، ويليها بعدها مصانع المعادن اللافلزية وعددها 11 مصنع، أما مصانع الفلزات القاعدية فوصل عددها 6 مصانع.

وبلغ عدد مصانع اللدائن والمطاط والمعادن المشكلة والمصانع الكهربية والكيميائية 5مصانع، وأوضح التقرير أن هذه الرخص وُزعت على 12 منطقة إدارية بمختلف أنحاء المملكة.

الاخبار العاجلة