المملكة تطلق برنامج المصانع الرائدة للتحفيز على الاستثمار

Farah30 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Farah
مال وأعمال
المملكة تطلق برنامج المصانع الرائدة للتحفيز على الاستثمار

قامت وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالسعودية، بإطلاق برنامج المصانع الرائدة، والهدف منه هو التحفيز على الاستثمار، وتعزيز إنشاء مشروعات نوعية كبرى بمجال الصناعة في المملكة، ويستهدف هذا البرنامج أكبر المصانع من أجل تحقيق مستهدفات هذا القطاع، بمجالات الاستثمار والتوظيف، وتوفير الدعم اللازم للمصانع.

إطلاق برنامج المصانع الرائدة لتحفيز الاستثمار وإنشاء مشاريع كبرى

أكدت وزارة الصناعة أن برنامج المصانع الرائدة يهدف لتقديم العديد من الخدمات والمميزات للمصانع، كما أنه يتضمن الاطلاع على توجهات واستراتيجيات القطاعات التي تتبع له.

اُطلق هذا البرنامج من أجل المشاركة في اتخاذ القرارات، وحصر وتسويق الفرص الاستثمارية، وكذلك متابعة النشرات الدورية الإحصائية ومتابعة أي مؤشرات صناعية، بالإضافة لتقديم خدمات الاستشارة والدعم.

يقوم هذا البرنامج بتقديم المسارات التي لها أولوية للخدمات المتاحة عبر الوزارة، كما يتم من خلاله متابعة مدى تقدم المصانع في الوصول لمستهدفاتها، والتوعية بأهمية المحتوى المحلي، والتوعية بمستهدفات التوطين.

تصنيف برنامج المصانع الرائدة

يعمل برنامج المصانع الرائدة الذي أطلقته وزارة الصناعة، إلى تحديد المعايير من أجل متابعة المؤشرات المالية للمصانع، من أجل تجنب المؤشرات التي تؤدى للتعثر.

صُنف برنامج المصانع الرائدة من خلال ثلاثة محاور، والتي تتركز على حجم الاستثمارات وعدد الموظفين وحجم الصادرات، شرط أن يكون إجمالي الاستثمار بالمصانع ما يزيد عن 70%، من الاجمالي للاستثمارات في القطاع.

يستهدف برنامج المصانع الرائدة 167 مصنع، من مختلف المجالات والقطاعات، من بينهم 120 مصنع بنطاق المرحلة الأولى، ولا يحتاج البرنامج أن تقدم المصانع طلب الحصول على العضويات.

الاخبار العاجلة