مدينة سعود الطبية :تحذر من إستخدام المضادات الحيوية

Farah21 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
Farah
صحة وتغذية
مدينة سعود الطبية :تحذر من إستخدام المضادات الحيوية

كشفت مدينة سعود الطبية بالرياض، تحذيراً بشأن الإفراط في تناول المضادات الحيوية، مؤكدة على أنها لا تعالج الانفلونزا ونزلات البرد، ولا تخفف من التهابات الحلق الناجمة عن العدوى الفيروسية، وشددت على عدم الإفراط في تناولها، أو استخدامها دون وصفة طبية.

مدينة سعود الطبية تحذر من المضادات الحيوية

دعت مدينة سعود الطبية بعدم تناول المضادات الحيوية بشكل مفرط، كما شددت على ضرورة الاستشارة الطبية قبل استخدامها، لكي يحدد الطبيب الأنواع المناسبة ويحدد الجرعات.

وأشارت سعود الطبية أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية، أو عدم الالتزام بالإرشادات الطبية، أو عدم الالتزام بمدة العلاج التي حددها الطبيب، له أضراره الجمة.

يتسبب عدم الالتزام بالمدة وإرشادات الطبيب، في مقاومة الجسم لهذه المضادات، ولن يستجب لمفعولها.

حقائق مهمة عن المضادات الحيوية ومخاطر استخدامها العشوائي

ينتشر بين الكثيرين أن المضادات الحيوية تستخدم لعلاج العدوى الفيروسية، لكن في الحقيقة فهي لا تعالج العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا ونزلات البرد والإلتهابات الحلقية والسعال.

أكدت الدراسات العلمية أن المضادات الحيوية تتوافر بأنواع وأشكال مختلفة، كالشراب والكبسولات والبخاخات والحقن والكريمات، وفي حال التوقف عن تناولها فجأة، فإن البكتريا ستصبح مقاومة للمضاد الحيوي.

تعد المضادات الحيوية كأي دواء، قد ينجم عنها آثاراً جانبية، إلا أن أغلبها لا يتسبب في الإصابة بأي مشاكل صحية، شرط الاستخدام الصحيح لها، مع التنبيه بأن بعض الأشخاص لديهم ردود فعل تحسسية بعد تناول بعض المضادات الحيوية.

الاخبار العاجلة