وزارة التجارة تحث الشركات أن تدع القوائم المالية

Farah21 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
Farah
مال وأعمال
وزارة التجارة تحث الشركات أن تدع القوائم المالية

دعت وزارة التجارة السعودية، كافة الشركات بالمملكة أن تلتزم بإيداع قوائمها المالية، من خلال برنامج الإيداع الإلكتروني، وتؤكد على أن تكون هذه القوائم صادرة من مكاتب محاسبة قانونية مرخصة، أو من خلال الشركة عن طريق الموقع الالكتروني، الذي أطلقته وزارة التجارة.

وزارة التجارة تشدد على إيداع القوائم المالية

تسعى وزارة التجارة السعودية إلى تحقيق مبادئ الشفافية والحوكمة، بين المؤسسات الحكومية والشركات والمستثمرين والجهات الممولة والمساهمين.

أكدت وزارة التجارة أنها تتابع عمليات إيداع القوائم المالية، لجميع الشركات المقفلة أو الشركات المحدودة النشاط، واوضحت أهمية المسارعة في إيداع الشركات للقوائم المالية، تطبيقاً لقوانين الشركات.

تؤكد وزارة أن الإيداع يُجنب الوقوع تحت طائلة العقوبات المقررة، لمن يتأخر عن فترة الإيداع النظامية، والتي حُددت كل أربعة شهور للشركات محدودة المسؤولية، منذ نهاية العام المالي.

آليات إعداد القوائم المالية للشركات المقفلة المساهمة

أوضحت وزارة التجارة أهم آليات إعداد الوثائق المالية، الخاصة بشركات المساهمة المقفلة، حيث سيقوم مجلس الإدارة بإعداد قوائم الشركة ومركزها المالية ونشاطها.

يتضمن التقرير لطرق توزيع الأرباح بالشكل المقترح، هذا بالإضافة إلى وضع كافة الوثائق، لتكون تحت تصرف مراجع الحسابات، وذلك قبل الموعد الذي تم تحديده لانعقاد الجمعية العامة بشهر ونصف.

يقوم المديرون في الشركات محدودة المسؤوليات بإعداد قوائم مالية عن كل عام، وتقديم تقريراً عن أنشطة الشركة وموقعها المالي، وتقديم مقترحات بكيفية توزيع الأرباح.

الاخبار العاجلة