نمو شركات ال “فنتك” السعودية بنسبة ٧٩٪

Farah8 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
Farah
مال وأعمال
نمو شركات ال “فنتك” السعودية بنسبة ٧٩٪

أوضح التقرير السنوي ٢٠٢١_٢٠٢٢ الخاص بشركات ال”فنتك”، وهي شركات التقنية المالية بتحقيق قفزة نمو كبيرة، والتي وصلت إلى ١٤٧ شركة خلال هذا العام الجاري، مقارنة ب٨٢ شركة في العام الماضي، ووفقاً للتقرير فإن هذا النوع من الشركات يتضاعف بنسبة ١٤.٧٪ كل أربع أعوام، حيث كان عددها في ٢٠١٨ عشر شركات فقط.

نمو شركات ال”فنتك” في السوق السعودي

يتوقف نمو شركات ال”فنتك” بحسب المجال، حيث تتصدر شركات البنية التحتية بنسبة نمو ٦٠٠٪، ثم يأتي بعده شركات إدارة الخزينة والتمويل الشخصي بنسبة نمو ١٧٥٪.

ويبلغ نسب نمو شركات جمع المال الخاص بنسبة ١٢٥٪، أما شركات توفير المعلومات فنسبة نموه ٧٣٪، وشركات صرف العملات والمدفوعات نسبة نموه ٦٥٪، وشركات الإقراض ٤٢٪.

تعد المملكة وفقاً للتوزيع الجغرافي، مقراً رئيسياً لأغلب شركات التقنية المالية، إذ تستحوذ مدينة الرياض على نسبة ٧٩٪ من المقرات، في مقابل ١٣٪ من المقرات الرئيسية الموجودة خارج المملكة.

مستقبل شركات التقنية المالية في المملكة

جاءت مدينة الرياض السعودية في صدارة المدن، من حيث عدد شركات التقنية المالية إذ بلغ عدد الشركات بها ١١٣ شركة، بينما في جدة يوجد ١١ مقر، وبالخبر ٣ والدمام مقر واحد.

تسعى إستراتيجية التقنية المالية أن تضيف ١٨ ألف وظيفة، مع حلول عام ٢٠٣٠ من خلال ٥٢٥ شركة، ليصل حجم اسهاماتها المباشرة بالناتج المحلي قرابة ١٣.٣ مليار ريال سعودي.

الاخبار العاجلة